Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
التسجيل

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    منير علي قاسم الفيفي
    رئيس مراقبين

    الصورة الرمزية أبو مالك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    6,123
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي جمعه: منير الفيفي

    [align=justify]
    الاستنباط هو عملية استخلاص منطقي بمقتضاها ينتقل الباحث من العام إلى الخاص. يبدأ بوضع مقدمات عامة ينزل منها متدرجا إلى عناصر تندرج تحت هذه المقدمات.
    ولهذا فالنتيجة التي يتوصل إلها الباحث تكون متضمنة في المقدمة، وبالتالي تعتبر نتائج الاستنباط أخص من مقدماته.
    ويتلخص معيار صدق النتائج في مدى اتساق نتائجه منطقيا (ورياضيا) مع مقدماته، ويطلق أحيانا على هذه الطريقة طريقة القياس.ولكن لا يجب الاقتصار على هذه المعاني التي أوردناها، فالاستنباط لا يتوقف عند العملية الذهنية العقيمة كما نجد في الكثير من المراجع العربية، فعلى العكس من ذلك هناك من يعتبـر العلم علما استنباطيا بالأساس.
    ويعطي أنجرس مثالا على ذلك بقوله يمكن أن نتصور ذهنيا أن أي مجتمع يحافظ على نظام سياسي محدد عندما يساهم هذا الأخير في القضاء على المشكلات الكبرى التي يعاني منها المجتمع.
    وننطلق من ثّم من هذا الافتراض المجرد ونحاول التحقق من صدق هذه المقولة انطلاقا من سلسلة من التحقيقات الملموسة في عـدد من الدول.
    فحسب هذا الاتجاه فإن الافتراض يتم تأسيسها في بداية الأمر ثم يتم التحقق من صحتها بعد ذلك .
    أو نقصدبالمنهج الاستنباطى بشكل مبسط تلك الطريقة منالتفكير التى بموجبها يحكم العقل في قضية ما بناء على قانون سابق فهو عقل محكومومكبل دائماً بأصل يقيس عليه أو بنص ما فهو دائماً فرع لأصل ، يدور في إطار سابق ، وهوينتقل من القاعدة السابقة إلى إثبات المشاهدة أو التجربة .
    ومنالمجالات التى يصلح لها هذا المنهج قضايا الفقه التشريعي، في إطار الحلال والحرام ، وذلك عند إعمال العقل في النص الديني الموحى به لإدراكأبعاده ومقاصده وتحديد علته ، ويتعدى الأمر إلى الأدوات الأخرى مثلالقياس (الاجتهاد الفردي)، والاستحسان ،والاستصلاح ، والاستصحاب، والخلاصة ههنا أن العقل إنما يتحرك في إطار سابق محكومببعض الضوابط التي جاء بها الوحي .[ سيد يوسف ،2009]

    أما الاستقراء فهو عملية استدلال صاعد يرتقي فيه الباحث من الحالات الجزئية إلى القواعد العامة، أي انتقال من الجزئيات إلى حكم عام، ولذلك تعتبر نتائج الاستقراء أعم من مقدماته، ويتحقق الاستقراء من خلال الملاحظة والتجربة ومختلف تقنيات البحث المتبعة.
    والاستقراء لغة من قرأ الأمر أي تتبعه. ونظر في حاله، وهناك من يرى أنه من قرأت الشيء بمعنى جمعته و ضممت بعضه إلى بعض ليرى توافقه واختلافه، و كلا الأمرين يعني التتبع لمعرفة أحوال شيء ما . واصطلاحا: الاستقراء عند المنطقيين هو الحكم على كلي بما يوجد في جزئياته الكثيرة . ويعرفه الإمام الغزالي بقوله «هو أنه تتصفح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي، حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكم على ذلك الكلي به » ، ويعرفه الدكتور عبد الرحمن بدوي بقوله:« تعميم من حالات جزئية تتصف بصفة مشتركة » [ عبد العالي ، 2010].
    و ينقسم الاستقراء إلى ناقص و تام: أما الأول فهو انتقال الذهن من الحكم على الجزئيات إلى الحكم على الكلي. وهو استدلال معرض للاختلال لاحتمال سقوطه بعدم استقراء جزئية واحدة. و أما التام فهو انتقال الذهن من الحكم على جميع الجزئيات إلى الحكم على كليها.
    2) طبيعة المنهج الاستقرائي:
    يعتبر المنهج الاستقرائي من المناهج المشتركة بين العلوم الطبيعية و العلوم الإنسانية. وإن كان في الغالب يوظف في مجال دراسة العلوم الطبيعية. و يعتمد منهج الاستقراء العلمي في مجال دراسة العلوم الطبيعية على«الملاحظة العلمية» في مجال الطبيعة و الانتقال من ملاحظة قضايا جزئية تشير إلى ما نلاحظه إلى نتائج كلية تتضمن وقائع أو ظواهر أخرى سوف تحدث في المستقبل و لم تلاحظ بعد، وهذا يعني أن مقدماته تمثل الجزئيات التي تم استقراءها في الواقع عن طريق الملاحظة و التجربة. أما نتيجته فتعبر عن القانون العام الذي تندرج تحته الجزئيات التي شاهدناها، بحيث يمكن القول أننا نصل إلى تعميم ما جاءت به النتيجة من خلال الاستدلال الاستقرائي و لكنه لا يمثل ما شاهدناه فحسب، وإنما يعبر أيضا عن الوقائع التي سترد علينا في المستقبل . ويمر الباحث في إعماله للمنهج الاستقرائي من ثلاث مراحل بحثية:
    أولا: مرحلة البحث: و يستخدم فيها الملاحظة و التجربة للوقوف على ما بين الأشياء من أوجه شبه و اختلاف. ثانيا: مرحلة الاختراع و الاكتشاف: وهي مرحلة وضع الفروض التفسيرية التي توضح العلاقة بين الظواهر المشاهدة أو التي أُجري عليها التجارب.
    ثالثا: مرحلة البرهان و هي مرحلة تحقيق الفروض من خلال الرجوع للواقع.
    3) المنهج الاستقرائي عند علماء المسلمين:
    تعودنا أن نقرأ في كتب" مناهج البحث العلمي" أن بداية استخدام المنهج الاستقرائي في البحث كانت على يد فرنسيس بيكون و كلود برنار و جون ستيوارت ميل و غيرهم من المفكرين الغربيين مع إغفال تام لإسهامات علماء المسلمين في وضع لبنات هذا المنهج و في تطوير آلياته و مفاهيمه. رغم ما لإسهاماتهم من اثر عميق في تطور العلوم الطبيعية والإنسانية يشهد بها القاصي والداني، إلا أن غفلت بعض الباحثين في" مناهج البحث العلمي" عن تراثنا العلمي حالت دون جلاء الإسهامات المنهجية لعلمائنا المسلمين في حقل المناهج العلمية ويكفي الرجوع إلى دراسات ابن الهيثم في علم البصريات و ابن النفيس في علم الطب و البتاني و الطوسي في علم الفلك و ابن حيان في علم الكيمياء و ابن خلدون في علم العمران… للوقوف على عمق توظيف و إعمال علمائنا المسلمين للمنهج الاستقرائي.
    ولنقف في هذا المقام مع نموذج يظهر حضور المنهج الاستقرائي في الإنتاج العلمي الإسلامي. يقول ابن الهيثم: « ونبتدئ في البحث، باستقراء الموجودات، و تصفح أحوال المبصرات، وتمييز خواص الجزئيات؛ و نلتقط باستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار، وما مطرد لا يتغير. وظاهر لا يشتبه من كيفية الإحساس. ثم نترقى في البحث والمقاييس على التدرج مع انتقاد المقدمات و التحفظ من الغلط في النتائج. ونجعل غرضنا في جميع ما نستقريه و نتصفحه استعمال العدل لا اتباع الهوى، ونتحرى في سائر ما نميزه وننقده طلب الحق لا الميل مع الأهواء» ، وفي هذا القول الموجز كما يظهر جمع ابن الهيثم بين الاستقراء و القياس و قدم فيه الاستقراء على القياس و حدد فيه الشرط الأساسي في البحوث العلمية الصحيحة، وهو أن يكون الغرض طلب الحقيقة، دون أن يكون لرأي سابق أو نزعة من عاطفة أيا كانت دخل في الأمر، ثم إقرار تلك الحقيقة على ما هي عليه.
    وهذا ابن خلدون، كما يقول الدكتور علي سامي النشار «استخدم المنهج الاستقرائي في براعة نادرة لتفسير الظواهر العرضية التي قابلها، تفسيرا يستند على التحليل و التركيب و مستخدما قياس الغائب على الشاهد من ناحية، واستقراء الحوادث العارضة في المشاهدة، للتوصل إلى أحكام، فكان عمله باهرا في نطاق التاريخ»[عبد العالي ، المرجع السابق]

    ومعيار الصدق في هذا النوع من الاستدلال يكون من خلال التطابق الفعلي للنتائج المتوصل إليها مع الواقع.
    ولكن يجب التنبيه إلى أن جمع ملاحظات عديدة عن وقائع متفرقة لا يمكن أن يؤسس لمعرفة علمية، من دون الرجوع إلى نظرية يتم في ضوئها تفسير أو فهم ما تم جمعه، ولذلك فإن المنهج العلمي في صيغته المعاصرة يعتمد على الطريقتين مع بعض.
    ولعل ذلك ما جعل عالم النفس برنار (1963) يعتبر من الصعوبة بمكن الفصل بين الطريقتين، بل لأنه تساؤل هل يوجد حقيقة شكلين متميزين من أشكال الاستدلال.

    نقصدبالمنهج الاستقرائي بشكل مبسط تلك الطريقة منالتفكير التى بموجبها يحكم العقل في قضية ما بناء على التجربة والمشاهدة ومن ثمينتقل من التجربة إلى صياغة القاعدة ، فهو منهجيحرر العقل من القيود المسبقة أوالمثال .
    ومنالمجالات التى يصلح لها هذا المنهج قوانين السير فى الأرض، واكتشاف السنن الحاكمة لحركة الحياة أو فقه الحياة من علوم مادية وكشف حضارى سواءفى مجال العلوم الاجتماعية أو التربوية أو العلمية .
    ملاحظاتمهمة عرضبعضها د. عمر عبيد حسنة ومنها :
    1. فى كلاالمنهجين إبداع وإنتاج جميل ولكن لكل مجال وميدان يحقق السبق .
    2. فالفقهالتشريعي في الإسلام يخضع للمنهج الاستنباطى القياسيبيد أنلفقه الاجتماعي والحضاري يخضع للمنهجالاستقرائي.. وقد يكون من بعض عيوب العقل المسلم المعاصر ، الخلط بين المنهجين وعدمالقدرة على استخدام كل في مجاله .
    3. إن سننالتداول الحضاري استيحاء من قوله تعال : « وتلكَالأيامُ نُداوِلُها بينَ الناسِ »(آل عمران : 140) لا تتأتى إلا من السير في الأرض ، الذى فرضه الله على المسلم بقوله: « قلسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل » (الروم30) ، فلنتعرف علىالقوانين التى حكمت حركه البشر للإفادة منها للحاضر والمستقبل فقد يكون الحاضرنتيجة لمقدمة في الماضي وقد يكون مقدمه لنتيجة لا تظهر إلا في المستقبل .
    4. لقد كانجيل القرون الأولى يتعامل مع السنن بشكل عملى وتلقائي لأنهم فقهوا الوحي ، أما نحنفلم نزل نبحث فيها وننظر فى مدى أهميتها في إعادة تشكيل العقل وتصميم الذهنيةالإسلامية التي لا نزال تعاني من التخلف بسبب الغفلة عن السير في الأرض والكشفعن سنن الله في الأنفس والآفاق ، وأهمية ذلك في معرفة قيام المجتمعات ، وسقوط ونهوضالأمم.
    5. لاشكأن معطيات الوحي ، في الكتاب والسنة ، تضمنت خلاصة السنن التي تحكم الحياة والأحياء، بما عرضت له من القصص القرآني ، عن نهوض الأمم والحضارات وسقوطها ، وربط الأسباببالمسببات ، والمقدمات بالنتائج ، بشكل أشبه ما يكون بالمعادلات الرياضية التي تحكمعالم المادة، ليعتبر أولوا الأبصار.
    6. اكتشافالسنن والتوصل إلى الدليل الذى يبين الحق إنما يتأتى من استقراء التاريخ والواقعوآيات الأنفس والآفاق ، لكن المشكلة جاءت من الامتداد بأحد المنهجين وتعطيل الآخر، خاصة عندما توقف العقل المسلم عن السير في الأرض وتعطل عن النظر فى الأنفس والآفاق، في العصور المتأخرة، الأمر الذي أدى به إلىالانحسارالحضاري .[ سيد يوسف ، مرجع سابق ]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المراجع
    1. سيد يوسف (2009) : مقال بعنوان العقل العربي ومنهج التعاطي مع الحضارة ، مجلة الفسطاط الاكترونية .
    2. عبد العالي ، المتقي (2010) :مقال بعنوان المنهج الاستقرائي عند الشاطبي ، مجلة ديوان العرب ، مجلة فكرية أدبية ثقافية اجتماعية
    [/align]
    .

  2. #2
    ★محمد شبان العمري ★

    مراقب عام الصورة الرمزية الماشي


    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مملكة الامن والامان
    المشاركات
    5,358
    معدل تقييم المستوى
    16

    Award Showcase


    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    الله يعطيك العافية
    ويجزاك خيرا اخي ابومالك على هذه المشاركة والشرح المفيد






  3. #3

    منير علي قاسم الفيفي
    رئيس مراقبين

    الصورة الرمزية أبو مالك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    6,123
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    شكرا على مرورك الذي أسعدني أخي الماشي

  4. #4
    ★سلمان بن سليمان الفيفي ★

    ★ابوعاصم ★

    المشرف العام

    الصورة الرمزية barg111
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    في مكاني
    المشاركات
    21,290
    معدل تقييم المستوى
    51

    Award Showcase


    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    تسلم الله يعطيك العافية على الموضوع القيم


    يُعَدَّ رفيع القوم من كان عاقلاً.. وإن لم يكن في قومه بحسيب

    وإن حلَّ أرضا عاش فيها بعقله .. وما عاقل في بلدة بغريب



  5. #5

    منير علي قاسم الفيفي
    رئيس مراقبين

    الصورة الرمزية أبو مالك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    6,123
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة barg111 مشاهدة المشاركة
    تسلم الله يعطيك العافية على الموضوع القيم
    شكرا على مرورك أخي أبو عاصم

  6. #6

    ●۩۝۩●بندر الفيفي●۩۝۩●

     

    الصورة الرمزية أبو تركي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    15,528
    معدل تقييم المستوى
    38

    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    الف شكر يا ابو مالكـ ع الموضوع القيم والمفيد

    لكـ مني أجمل تحية

  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حسن أحمد العبدلي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    762
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية

  8. #8
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو علي الفيفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    "هنـــا"
    المشاركات
    5,830
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي

    شكرا جزيلا لك على الموضوع القيم والمفيد

    بالتوفيق


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (0 من الأعضاء و 6 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تحضير علوم اول متوسط المنهج المطور كامل
    بواسطة أبو عامر في المنتدى العلوم الطبيعية والتقنية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-02-10, 01:52 AM
  2. دروس في المنهج الصحيح لأهل السنة و الجماعة .
    بواسطة الحبي في المنتدى القطوف الإسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-09-09, 05:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Banner